أهمية موقع العقار في الاستثمار العقاري، عقارات في مكه المكرمة

عقارات في مكه المكرمة واسرار اختيار الأفضل منها

شهدت عقارات في مكه المكرمة السعودية نقلة نوعية كبيرة في السنوات الأخيرة، مما زاد الطلب على شراء العقارات في المملكة العربية السعودية، لذا أصدرت المملكة قوانين مراسيم تحدد الشروط التي يجب أن يستوفيها المواطنون الأجانب لشراء عقارات في مكه المكرمة السعودية.

عقارات في مكة المكرمة

يتطلب تملك عقارات في مكه المكرمة السعودية  مجموعة من الشروط الملزمة للأجانب الراغبين في التملك في المملكة العربية السعودية 1445 ،وعلى مر السنين أدت هذه المتطلبات إلى سلسلة من الحوافز الاستثمارية، التي أقنعت المستثمرين بأنه يمكن تحقيق فرص استثمارية مربحة من خلال الاستثمار في العقارات بمكة.

  • نقدم اليوم أهم المتطلبات والإجراءات الخاصة بملكية العقار في مكة،  والتي تتغير حسب نوع العقار وجنسية المالك، و مجموعات من الأشخاص مالكين والمستثمرين والأجانب، والمنظمات والهيئات.
  • كما طرحت وزارة العدل قواعد فريدة لتسجيل الملكية العقارية لكل فئة، لذا يجب عليك قراءة منشورنا لتتعرف على متطلبات تملك العقارات في مكه المكرمة، وسنتناول جميع متطلبات امتلاك العقارات في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى الخطوات المتبعة للقيام بذلك.

شروط تملك عقارات مكة المكرمة

جذبت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتعزيز الاستثمار العقاري ،  مجموعة واسعة من المستثمرين والأجانب، والمنظمات والهيئات، حيث وفرت لهم مناخ الاستثمار الملائم عبر تملك عقارات مكة العوالي، والذي أصبح يستقطب عدداً كبيراً من الزوار، ونقدم شروط تملك عقارات في مكه المكرمة السعودية:

1.مراعاة كل فئة:

  •  يُسمح بتملك العقارات للمواطنين والمقيمين في دول الخليج، باستثناء عقارات مكة والمدينة والعقارات الزراعية وعليهم دفع الرسوم والضرائب المناسبة، وتسجيل الملكية لدى وزارة العدل، وتقديم الأوراق اللازمة، بالإضافة إلى ذلك وفي ظل ظروف معينة يحق لمواطني دول الخليج شراء ثلاثة منازل في المملكة.

2.الشرط الأول: 

  • أن لا تزيد مساحة كل عقار عن ثلاثة آلاف متر مربع. 

3.الشرط الثاني

  •  هو أن يتم استخدام السكن فقط في العقارات. 

4.الشرط الثالث 

  • يجب أن يتم الانتهاء من بناء عقار مكة ولي العهد على الأرض المملوكة لك خلال ست سنوات من تاريخ التسجيل وهو المطلب الثالث. 

5.الشرط الرابع 

  • هو الامتناع عن بيع العقارات أو التنازل عنها أو تركها لمدة أربع سنوات.

6. في حالة الحصول على أذن من السلطة المختصة  سواء وزارة الداخلية أو وزارة الخارجية أو الهيئة العامة للاستثمار

  •  يُسمح للمستثمرين والأجانب بتملك العقارات في المناطق التي تحددها الهيئة العامة للاستثمار، وعليهم دفع الرسوم والضرائب المناسبة وتسجيل الملكية لدى وزارة العدل، وتقديم الأوراق اللازمة. 

7.عند بيع عقار مكة المكرمة وجده

  •  يجب عليهم أيضًا الحصول على إيصال من وزارة المالية، كما يجب أن لا تقل قيمة المشروع الذي يرغب المستثمر الأجنبي في شرائه لأغراض الاستثمار عن 30 مليون ريال سعودي. 

8.يجب أن يتم الاستثمار لمدة لا تقل عن خمس سنوات بعد تاريخ وثائق الملكية وفي مكة والمدينة

  •  لا يُسمح للأجانب بتأجير العقارات إلا لمدة أقصاها سنتان، ويجوز خلال هذه الفترة تجديدها مرتين بموافقة السلطات المختصة، بالإضافة إلى ذلك يقتصر الأجانب على ملكية عقار واحد في المملكة.

9.طالما أنها تحصل على الضوء الأخضر من الحكومة المعتمدة يُسمح للمنظمات والهيئات بامتلاك العقارات التي تناسب احتياجات عملياتها، يلتزم جميع الملاك بدفع الرسوم والضرائب المطبقة، وتسجيل ملكيتهم للعقارات لدى وزارة العدل، وتقديم الأوراق اللازمة.

اقرا كذلك ما هي جميع أنواع العقارات المختلفة في مكة

الأوراق اللازمة لامتلاك عقار في مكة

في المملكة العربية السعودية يُنظر إلى العقارات على أنها استثمار مرغوب فيه خاصة في ظل التوسع الاقتصادي الذي تشهده المملكة وخططها لبناء البنية التحتية وجذب رأس المال الأجنبي وزيادة صناعة التمويل العقاري وبالتالي إذا كنت على دراية بمتطلبات تملك بيوت للبيع في مكة داخل  المملكة العربية السعودية فيجب عليك أيضًا أن تكون على دراية بالوثائق المطلوبة، نقدم لكم الاوراق اللازمة لتملكعقارات في مكه المكرمة السعودية كما يلي: 

  • خطاب يوضح نوع العقار وأبعاده وموقعه.
  •  يجب إرفاق نسخة من جواز سفرك الحالي ونسخة من جواز السفر الأصلي الذي أحضرته إلى المملكة عند دخولك لأول مرة.
  • أرسل نسخًا من وثائق زوجتك ووثائق إقامتك السارية. 
  • نسخة من شهادة الميلاد لكل من أبنائك المولودين داخل المملكة. 
  • يرجى إرسال خطاب من صاحب العمل يشهد على دخلك وحسن سلوكك.
  •  يرجى تضمين نسخ من تقرير المسح ورخصة البناء ووثيقة الملكية.
  • احضار نسخة من بياناتك المصرفية لآخر ستة أشهر أيضًا. 
  • إرسال خريطة المبنى التي توضح قياسات المبنى وكذلك مساحة المنطقة المحيطة.
  •  مطلوب التحقق من عقارات للبيع في مكة المكرمة مخصص للاستخدام المنزلي. 

تابع كذلك شركة بناء فلل بمكه المكرمة

هل يجوز للأجانب شراء عقارات مكة المكرمة

 تمكين الأجانب من شراء العقارات في المملكة العربية السعودية وفقاً للمتطلبات المحددة سابقاً، حيث يغطي جميع العقارات السعودية في جميع مدن ومناطق المملكة باستثناء المدينة المنورة ومكة ، وهي تمثل الاستثناء الوحيد للامتياز القانوني المعتمد بمرسوم ملكي.

  •  وقد اعتبرت قدسية هاتين المدينتين الشريفتين في الإعلان الملكي، وتنص المادة الخامسة من قانون ملكية الأجانب للعقارات على أن أحكام هذا القانون لا تنطبق هناك.
  •  وكان الميراث القانوني هو الوسيلة الوحيدة لغير السعوديين لتملك العقارات هناك حيث استبدال الشراء والبيع القائم على الاستحواذ بالملكية المباشرة للأجانب.
  •  كما أنه لا تمنح حقوق الانتفاع أو حقوق الارتفاق إلا لمدة سنتين كاملتين، ثم تجدد بعد ذلك إلى أجل غير مسمى بنفس المقدار.
  • مما يدل على أن عقارات مكة والمدينة لا يوجد أي شخص طبيعي يحمل الجنسية السعودية أي كيان اعتباري.
  • بما في ذلك الأعمال المملوكة جزئياً أو كلياً لغير السعوديين، أو حتى تلك التي شاركوا في تأسيس وملكية الأسهم فيها سواء كانوا أفرادا بطبيعتهم أو بحكم القانون لا يحق لهؤلاء الأفراد سوى حق الانتفاع وحقوق الارتفاق لفترة زمنية محددة قابلة للتجديد.
  •  وليس لهم جميعاً حق التملك في مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة.

8 ضوابط في عقارات للبيع مكة

تم تطبيق هذه الضوابط عقارات للبيع في السعودية مكة المكرمة كجزء من جهود المؤسسة لتحديث إجراءاتها وأنظمتها، وتجنب المشكلات المستقبلية، وتحديث إرشاداتها وهي كما يلي:

  1.  الجهات الرقابية: لغرض التمويل العقاري للمستفيدين يجوز للبنوك وشركات التمويل العقاري تملك عقارات في مدينتي مكة والمدينة، وقد تقتصر هذه الملكية على المقر الرئيسي للبنك أو فروعه، أو قد تكون مطلوبة لممارسة الأعمال.
  2. لا يجوز للبنوك وشركات التمويل العقاري بيع العقارات لغير السعوديين فيما يتعلق بالعقارات التي تملكها في مكة والمدينة بغرض استخدامها (لإنشاء فروع أو سكن لموظفيها).
  3. ينطبق هذا القيد فقط على الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين الذين يحملون الجنسية السعودية وأما العقارات التي يملكونها في مدينتي مكة والمدينة فهي حرام. 
  4. بيع تلك العقارات لغير السعوديين إذا كان عقد التمويل العقاري بصيغة التأجير بسبب عدم سداد العملاء أو رفضهم تملك العقار عند إبرام العقد.
  5. مع إجراء العناية الواجبة المطلوبة فيما يتعلق بالعقارات المملوكة للبنك أو أعمال التمويل العقاري المرتبطة بعقود التمويل الحالية لضمان أن المستفيد الحقيقي من التمويل العقاري في مدينتي مكة والمدينة هو سعودي الجنسية.
  6. يجب على الأفراد الدخول في العقود العقارية فقط باستخدام النماذج القياسية لعقد التمويل العقاري، الصادرة عن مؤسسة النقد. 
  7. كما يجب عليهم تقديم إشعار مناسب لمؤسسة النقد قبل شراء أو بيع أي عقار في مدينتي مكة والمدينة، بالإضافة إلى معلومات كافية عن المشتري والعقار.
  8.  تقديم تقارير ربع سنوية للمؤسسة تتضمن تفاصيل الحوادث المتعلقة بملكية أو بيع أو إفراغ العقارات في المدينة المنورة ومكة.

في ختام مقال عقارات في مكه المكرمة السعودية نكون تعرفنا على مميزات شراء عقار من مكة، ويمكنك الحصول على افضل استشارات هندسية وخدمات مقاولات وتشطيبات من خلال التواصل مع افضل شركة مقاولات بمكة البحيري، والتي تملك خبرة تزيد عن ٢٠ عام في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *