أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري

معلومات عن أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري

تكمن أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري في قدرته الكبيرة على مد المستثمر بكل المعلومات التي تساعد في إنجاح مشروعه،  لذا يعد اختيار المطور العقاري المحترف  أول الخطوات الهامة في تنفيذ المشاريع العقارية الناجحة، وتبرز أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري كذلك في قدرته على ضمان نجاح مشروعك ووصولك للأهداف المرجوة، ويمكنك الاستعانة بخدمات أفضل شركات التطوير العقاري في السعودية مثل البحيري، التي تمدك بكافة المعلومات لنجاح استثمارك العقاري.

أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري
لكي نتعرف على أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري يجب أن نعرف في البداية من هو المطوِّر العقاري، وما المهام التي يقدمها لعملائه لكي تساعدهم في إنجاح مشاريعهم العقارية.

من هو المطور العقاري

 قد يكون المطور العقاري شخصا أو شركة تعمل على مجال التطوير والاستثمار العقاري،  من خلال موقع الكتروني أو منطقة معينة، وتقوم بإنشاء و إعادة تجديد وتحديث مبنى موجود بالفعل.

مهام المطور العقاري في الاستثمار العقاري

  1. وضع الفكرة الخاصة بالمشروع.
  2. عمل دراسة الجدوى للمشروع.
  3. تحديد مصادر التمويل التي سيستعين بها.
  4.  تحديد استراتيجية المبيعات.
  5.  ووضع دراسة تسويقية للمشروع.
  6.  تحديد الاستشاري والمقاول.

اقرا كذلك أهمية المطور العقاري في الاستثمار الناجح من شركة البحيري

أهمية مهارات المطور العقاري في نجاح المشاريع العقارية

يجب أن يتوفر في المطور العقاري مجموعة من المهارات لضمان نجاح الاستثمار العقاري، ومنها ما يلي:

1.امتلاك الخبرة

  • يساهم  امتلاك المطور العقاري خبرة كبيرة في السوق العقاري، في التعرف على أهم المناطق التي يوجد لها مستقبل مشرق في مجال العقارات، وتحديد مشاكل الإنشاءات العقارية، التي يساعد تجنبها في الوقاية من خسارة كثير من الوقت والجهد.

2.القدرة على تحديد أهداف المشروع

  •  يجب أن يمتلك المطور العقاري القدرة على تحديد أهداف المشروع بدقة، وتحديد الغرض من تطوير المشاريع العقارية بعد مرحلة انتهائه.

3. تنفيذ الأفكار الإبداعية في مشروعات الاستثمار العقاري

  •  يقوم المطور العقاري بتنفيذ الأفكار الإبداعية في مشاريع الاستثمار العقاري، عبر تخطيطها على الورق، ومتابعة تنفيذها في الواقع الفعلي.

4.تحديد كافة تفاصيل المشروع

  • يمتلك المطور العقاري رؤية شاملة لكافة تفاصيل المشروع، حيث يتولى مهمة تحديد مواطن القوة والضعف، وأهم النقاط التي يتحقق من خلالها نجاح المشروع، وفحص الأخطاء التي توجد به، ذلك يعود لامتلاكه خبرة في ذلك المجال، قد يغفل عنها كل من المستثمر، أو المقاول.

تابع كذلك 8 من مهام شركات التطوير العقاري ؟ من شركة البحيري للتطوير العقاري

مهام المطور العقاري في الاستثمار العقاري

ترجع أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري منذ اللحظة الأولى في  قدرته على وضع الفكرة الخاصة بدراسة المشروع، وذلك بناء على ما يمتلكه من خبرات ومهارات واحتراف في هذا المجال،  تساعده في تطوير المشروع والنهوض به منذ البداية، وذلك لنظرته المختلفة عن كل من المقاول والمستثمر، ومن مهام المطور العقاري في الاستثمار العقاري ، ما يلي:

1.يقوم المطور بإعداد افكار مشاريع الاستثمار العقاري

  •   تبدأ مهام  المطور العقاري في مجال الاستثمار العقاري عبر تحديد مراحل التطوير العقاري للمشاريع، والتي من خلالها يتم وضع رؤية شاملة  للمشروع، تتم عبر دراسة  دقيقة لكافة احتياجات السوق العقاري والمجتمع بشكل عام.
  • يقوم كذلك المطور العقاري بإعداد الدراسات المالية الأولية للمشروعات البنائية، و التي من خلالها يحدد أهمية المشروع، وتقييم الاحتمالات الخاصة بنجاحه.

2. المرحلة الخاصة بتشكيل الفكرة

  •  يمتلك المطور العقاري رؤية متطورة حول تحديد الموقع المناسب للمشروع، كما يقوم بعمل الدراسات المالية، و يستعين بمكاتب الاختصاصية لوضع التصميمات المبدئية، التي من خلالها يبدأ المطور في إعداد الدراسات الخاصة بالسوق، ودراسة الجدوى المالية، والتصميمات التي بناء عليها يحصل على التراخيص التي يحتاجها المشروع.
  •  ثم يبدأ المطور العقاري في الوصول إلى مرحلة التصميمات النهائية، والتفاوض حول عقود البناء، وتحديد المقاول المعتمد الذى يتم التعاون معه، وأيضا التعاقد مع الممولين.

3.توقيع عقود المشروع الخاصة بعمليات البناء، ومصادر التمويل، والتوريد، واستراتيجيات التسويق

  • ترجع أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري في قدرته على تولي مهام المدير في مرحلة البناء، ومتابعة سير العمل بناء على الخطة المالية والزمنية الخاصة بتنفيذ المشروع.
  • كما يتولى المطور العقاري المتابعة الدقيقة والإشراف المباشر على مشاريع الاستثمار العقاري، وإلى جانب قيامه بمتابعة ما يطرأ على المشروع من مشاكل وتغييرات، والعمل على التعامل معها بأقل تكلفة مالية، في أقل وقت ممكن.

4.افتتاح المشروع

  • ثم تأتي المرحلة الأخيرة للمشروع التي تتعلق بافتتاحه، والتي يقوم فيها المطور العقاري بالحملة الدعائية للمشروع، والتعاقد مع شركات إدارة المشروع، والقيام بعمليات التسويق، والتحقق بأنه جاهز للاستخدام.

5.إدارة المشروع

  • تأتي أهمية المطور العقاري في الاستثمارات العقارية في قدرته على إدارة العقار الجديد، ومتابعة سير العمل داخله، والمحافظة على القيمة الخاصة به، والقيام بتسويقه بصفة مستمرة، حتى يتم الحصول على أكثر ربح ممكن.

معايير اختيار المطور العقاري أو شركات التطوير العقاري ؟

توجد عدة معايير يجب التعرف عليها قبل التعاقد مع المطور العقاري المشرف على  المشروع الجديد، منها لابد من التحقق من مستوى خبراته وقدراته، حتى يتم ضمان نتيجة المشروع الذي سيتكلف به، ولدعم ثقة المستثمر به، ومنها ما يلي:

1.احصل على أكبر قدر من المعلومات عن النشروع من المطور العقاري: 

  • قم بمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات حول المشروع الذى  ستقوم بالتعاقد مع المطور العقاري عليه،
  • اطلب البيانات المتاحة و الخرائط الخاصة بموقع المشروع، كذلك تعرف على الاحتمالات الخاصة بمدى نجاحه، والمشكلات والتغييرات المتوقع التعرض لها، وغيرها من الأمور.

2.تعرَّف أكثر على تاريخ المطور العقاري وخبرته في مجاله: 

  • قم بالاستفسار من المطور العقاري عن كل تفاصيل المشروع العقاري، واطرح كافة الأسئلة التي تريد معرفة إجابتها، ولا تكتفي بما يطرحه من خلال موقع الويب الخاص به، أو البيانات التي تتوافر بسجله التعريفي.
  • تلك المعلومات سوف تمكنك من معرفة المزيد عن مهارات المطور العقاري، وما يتمتع به خبرات في مجال التطوير والاستثمار العقاري فعليا على أرض الواقع، والمشاريع التي قام بها ومدى نجاحه في ذلك المجال.

3.حدد وقت الإنجاز:

  • يجب الإتفاق على تحديد المدة الزمنية الخاصة ببناء المشروع وتسليمه، قم بتشكيل رؤية واضحة حول مدى نجاح مشروعك ، من خلال معرفة الخطط التي تضعها البلدية ، حول تطوير المنطقة التي يقع فيها المشروع.

4. قم بدراسة التكاليف: 

  • عليك التحقق من المطور العقاري عن مدى كفاية رأس المال في تغطية تكلفة المشروع، حيث لا يفضل الاعتماد على عائد المبيعات في إكمال المشروع وتطويره.

ما هو الفرق بين المطور العقاري والمقاول والمستثمر ؟

 المطور العقاري ليس مقاولاً، أو استشارياً عقارياً؛ إنما تكمن أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري في تحديد أفضل فكرة لتنفيذ المشروع، وذلك من خلال عدة عوامل قائمة، ودراسة جدوى جيدة، وتحديد مصادر تمويل المشروع، وتحديد الاستشاري الأفضل، وكذلك تحديد المقاول الأنسب لتنفيذ المشروع، و القيام بوضع الخطة الخاصة بعمليات تسويق المشروع، ووضع استراتيجيات البيع.

  • كما تكمن أهمية المطور العقاري كذلك في أنه الشخص القائم على تقديم كافة الخدمات المتكاملة الخاصة بالمشروع، وإضافة القيمة التي تساعد على نموه بشكل أسرع، مع الحرص على تفادى أخطاء قد تحدث بالعمل، والقيام بإدارة التسويق الفعال له، مع الحفاظ على قيمته.
  • في الغالب يكون المقاول قد تعرض إلى أخطاء ولكن لا يدركها إلى بعد أن يفوت الأوان وهنا تأتي وظيفة المطور العقاري، حيث يقوم بوضع دراسة جيدة التي من خلالها يتم التوصل إلى أفضل النتائج الممكنة.
  • أما المستثمر في العادة يقع تفكيره في الاستثمار العقاري نحو استثمار الأرض لفترة محددة من خلال عمليات البيع والشراء من أجل الحصول على أرباح، دون الاهتمام بالعديد من التفاصيل الهامة، وهنا يأتي أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري سواء كان شركة أو شخصا في البحث عن أراضي خام جديدة التي من خلالها يتم انتاج العقارات التي تحقق متطلبات المجتمع بشكل فعال.

ما هو التطوير العقاري؟ 

التطوير العقاري هو عمل تجاري واستثماري يعد نجاحا، ويتحقق منه الأرباح، ويكون قائم على شراء الأراضي الخالية أو القيام بتجديد الأبنية القائمة بالفعل، أو القيام بعمل إصلاحات جزئية أو كلية سواء للعقارات القديمة أو المهملة، من أجل إقامة مشروع ابتكاري، ثم القيام بعملية التسويق له وبيعه، والحصول على ربح أفضل.

ختاما لمقال أهمية المطور العقاري في الاستثمار العقاري نكون تعرفنا على أهم الخدمات التي يقدمها المطورين العقاريين في مشاريع الاستثمار والتطوير العقاري في السعودية، وفي قدرتهم على مدك بأفضل الخطط البديلة لنجاح مشروعك، ويمكنك الاستعانة بخبرات أفضل شركات التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية البحيري، والتي تملك خبرة تزيد عن 15 عام في مجال التطوير والاستثمار العقاري في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *